Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Subject
      Subject
      Clear All
      Subject
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Source
    • Language
52,484 result(s) for "الأدب العربى"
Sort by:
دراسة مقارنة في مسيرة التنمية بين الأدبين الصيني والعربي القديمين
تشتهر دولة الصين والعالم العربي منذ القدم بالتاريخ العريق للأدب، فظهرت في الوقت المبكر في المنطقتين عدد كبير من الأشعار والنصوص النثرية القديمة، وتطورت تلك الفنون الأدبية من عصر إلى عصر، كما تطور النقد والبلاغة وغيرهما من العلوم المعنية بالأدب، وبين الأدبين العربي والصيني القديمين أوجه اختلاف وتشابه عديدة من حيث مسيرة التنمية. وفي تيار العولمة، أصبحت كرة الأرض أصغر بفضل تقدم التكنولوجيا، وبدأ الشعب الصيني يرغب في معرفة العالم العربي على نحو متزايد، كما يرغب الشعب العربي في معرفة الصين، فتتكثف الاتصالات علميا بينهما مثل التبادلات في مجال الأدب القديم. لأجل تعزيز دراسة الأدبين العربي والصيني القديمين، علينا تولية الاهتمامات الأكثر في معرفة تنميتهما من حيث منبعهما ومراحل التنمية وثمارهما وممثليهما وغيرها. ويهدف هذا البحث المتواضع إلى استقصاء الموضوعات المذكورة أعلاه من طريق دراسة الوثائق، وسيستضيء أيضا بالمنهج التحليلي الوصفي والمنهج المقارن في دراسة المشاكل المعنية.
نشأة فن السرديات في الأدب العربي النيجيري وتطوره
يهدف هذا البحث إلى بيان محاولات العلماء النيجيريين في حقل السرديات العربية في نيجيريا، حيث عكف البحث على أن هذا الفن المبدع حديث العهد في الأدب العربي النيجيري، تأخر ظهوره إلى نيجيريا لأسباب ثقافية ودينية وأدبية، ومن ثم اهتدى الأدباء المعاصرون إلى كتابة السرديات فبذلوا قصارى جهدهم في إصدار السرديات بحيث أصبحت القضايا السياسية والاجتماعية والعلمية والدينية موضوعات هذه السرديات؛ فظهرت الروايات، والقصص، والمسرحيات، وأدب الرحلات، والسيرة الذاتية، والترجمة من وإلى اللغة العربية.
مفهوم تاريخ الأدب في مدونة مؤرخي الأدب العربي حدود الوعي بالمفهوم وتحولاته
يعد مفهوم تاريخ الأدب مفهوما إشكاليا؛ إذ يثير هذا المفهوم بالرغم من كونه مفهوما حديثا نسبيا في الدراسات الأدبية-لا عند العرب وحسب، بل عند الغربيين كذلك-إشكالات عدة بسبب تسميته، أو موضوعه، أو مناهجه. وقد مر هذا المفهوم في رحلته المعرفية بمراحل من التطور، وبتحولات مفاهيمية كشفت عن مستويات مختلفة من التصور، والعمل، والاختلاف في تسميته الاصطلاحية، تقوم كلها على فهم لعلاقة التاريخ بالأدب يكون كل واحد منهما بموجبها مكونا جوهريا من مكونات الآخر. وبهذا أصبح لتاريخ الأدب بمركبه الإضافي، وللتاريخ الأدبي بمركبه النعتي دلالة تختلف في كثير من وجوهها عن دلالة الآخر. وكان ذلك كله قبل أن تتلقاه الثقافة العربية. nيهدف هذا البحث إلى الكشف عن حدود الوعي بهذا المفهوم وتحولاته في تركيبه الإضافي (تاريخ الأدب)، وفي تركيبه النعتي (التاريخ الأدبي) في مدونة مؤرخي الأدب العربي، وبيان الكيفية التي انتقل بها إلى الثقافة العربية، وتلقي مؤرخي الأدب العربي له، وإدخالهم إياه في نسق التداول العلمي العربي، ومحاولة بيان مدى وعي أولئك به، وفق الرؤية العربية. ويهتم البحث كذلك بأثر انعكاس ذلك الوعي على المناهج التي أرخ بها للأدب العربي انطلاقا من الكشف عن محدداته، وبيان دلالته المفاهيمية في بيئته الأولى. وهو الأمر الذي يدعو إلى تتبع أصل هذا المفهوم عند الغربيين، وعند المستشرقين الذين أرخوا للأدب العربي، ومحاولة الكشف عن فهمهم له، ثم تتبعه في مدونة مؤرخي الأدب العربي-وهي مدونة ثرية واسعة متنوعة شهد العقد الأول من القرن العشرين كما كبيرا منها. يضاف إلى ذلك كله تعرف كيفية اتصال العرب بالمفهوم، وزمن تعرفهم عليه، وقنوات انتقاله إلى الأدب العربي والفضاءات التي ظهر فيها، والصورة التي وصل بها. وختاما، ما إن كانوا قد عملوا بتلك الصورة أم رفضوها أم حوروها إلى صورة أخرى: حسنة أو مشوهة.
الصحراء وحركة الارتداد في الرواية النسوية
تهدف هذه المقاربة إلى دراسة رواية \"الناجون\" لـ الزهرة رميج من منظور الحركة الارتدادية التي تمارسها دلالة الصحراء، ولأجل هذه الغاية توزعت الدراسة بين محاور أربعة هي: الصحراء في اللغة (تراسل المتباعدات)، ثم دلالة الصحراء بين إثبات الوجود وسطوة اللامعنى، ومن الجاذبية إلى الجاذبية المضادة، ومن فعل القوة نحو عامل الارتياب، ويسبق هذه المحاور حديث عن المكان، وتتلوها جملة نتائج أهمها: - إن الأنثى تتبدد في المكان العذري، لتتصل بنفسها وتدرك قوتها وقدرتها في مواجهة اللامتناهي، ثم تسمو فوق تلك الذات لتعانق الإنسان الأعلى. - يمارس المكان والذات معا حركة ارتدادية مستمرة بين المتناقضات (من الوجود إلى العدم). - تتفق اللغة ومكان الاتساع في النبوة والإلهام والتحرر وتقويض الثابت.
السرد بين الشاعر فليح الركابي والشاعر ئاوات حسن أمين
لقد حظيت دراسة السرد في الشعر العربي بنصيب وافر من الجهد النقدي الحديث، وإن اندرجت تحت مسميات متنوعة كالقصة، والحكاية، والبناء القصصي، والأداء القصصي، والبناء الدرامي في الشعر، وكأن كل هذه العنوانات تعني شيئا واحدا، على الرغم مما بينها من اختلاف وتباين وما يهمنا هنا هو وسائل البناء السردي التي يستعين بها المبدع في إنشائه النص السردي وإظهاره للوجود عبر ثنائية الوصف والسرد، فضلا عن الحوار، إذ نجد السرد والوصف يعملان معا، ولكن بشكل متعارض، فلكل واحد منهما وظيفته، فالسرد يركز على إظهار الأحداث في العمل السردي، والوصف يسعى إلى الكشف عن الأشياء ومكوناتها، والأشخاص وطباعها الخلقية. فجاءت هذه الدراسة للبحث في (السرد بين الشاعر فليح الركابي والشاعر ئاوات حسن أمين -دراسة موازنة-)، وتوزعت الدراسة بين تمهيد، ومبحثين، درست في الأول الوصف، وجاء المبحث الثاني لدراسة الحوار وبعد استكمال مباحث الدراسة، أوجزت الخاتمة بأهم النتائج التي توصلت إليها. وقد اخترت شخصيتين بارزتين في مجال الشعر العراقي المعاصر، وفي مجال العمل الإداري الذي يتيح لهما التقرب من المجتمع بكل فئاته، فضلا عن حبهما للوطن، ورصدهما للقضايا السياسية والاجتماعية التي مر بها البلد، فهما يحملان العشق نفسه، والانجذاب نفسه، والحنين نفسه إذا ما ابتعدا عنه.
في النص الشعري المتعالق
أفضت العلاقة التي قامت بين النص الشعري والوسائل الرقمية الحديثة إلى استحداث نص جديد (hypertext) اختلف النقاد العرب في ترجمته، وقد تشكلت جماليته من بنية حركية مستوحاة من التعالق بين الأدبي والتقني. وسنحاول في هذا المقال رصد مظاهر هذه البنية الجديدة وتبين الإشكالات التي تطرحها مع المتلقي.
توظيف اللون في شعر سعاد الصباح وفقا لنظرية ماكس لوشر
إن اللون يعد من المؤشرات الأساسية في حياة البشر وقد استعمله الإنسان في حياته وعاش معه منذ البداية حتى الآن. فإنه خاض ميدان الأدب فأصبح أحد عناصر الصورة الفنية في القصيدة العربية. وقد أخذ علماء النفس يدرسون ويصلون إلى تحاليل حول الأشخاص وشخصياتهم. من جملة الشعراء الذين نجد استخدام الألوان في أشعارهم بشكل بارز، يمكن الإشارة إلى الشاعرة سعاد الصباح، الشاعرة الكويتية التي احتفت أشعارها بحب الوطن وحب المعشوق وطلب الحرية للمرأة؛ فهذه المقالة تدرس استخدام اللون في شعر الشاعرة معتمدة على المنهج الوصفي - التحليلي الذي يعتمد على إحصاء اللون في الشعر وتحليله على أساس نظرية ماكس لوشر العالم النفسي الذي ابتكر نظرية تفسر الألوان الثمانية وتصل إلى نتائج حول المختبر واختياره هذه الألوان وتخبرنا عن ملامحه الشخصية وتكشف عن ميزاته الخلقية. فمما وصلت إليه هذه الدراسة، هو أن اللون الأسود حاز على المكانة العليا في أشعار سعاد الصباح وهو يدل على الحزن والألم والكآبة بعد موت أحبائها والظروف والأوضاع السيئة السائدة في مجتمعها. واللون الثاني هو الأخضر الذي يدل على الحيوية والأمل. ثم نري كثرة اللون الأزرق الدال على الصفاء. فأخذ الأحمر المرتبة الرابعة ثم نري البنفسجي فالرمادي ثم الأصفر الذي يدل على الذبول. وأصبح اللون البني في الخيار الأخير فلا نري استخدامه في شعر الشاعرة بشكل مباشر.
رمزية العنف في رواية \أمنيتي أن أقتل رجلا\ لسعاد الشامسي
يتحدد مسار البحث ومقاربته السردية في ضوء معطيات الظاهرة الاجتماعية، التي انشغلت بها رواية (أمنيتي أن أقتل رجل) للروائية الإماراتية سعاد سلطان الشامسي، إذ اتخذت الرواية من (رمزية العنف) مشغلا سيميائيا لإثراء خطابها الروائي، وقد انفتحت من خلاله على فضاءات رمزية باذخة الدلالة، وكشفت عن متوالية أثيرة من أسئلة الواقع، بظروفه وملابساته؛ إذ فوضت شخصياتها المضمرة للتعبير عن كل ما يخص عوالمها ومحمولاتها الدلالية. ذلك أنها -أي الرواية -قد حملت وهي تزاول نشاطها الروائي من خلال تقنية (الرمز) هما مركبا في تصورها لظاهرة العنف الاجتماعي في اللحظة الراهنة، لحظة المعاصرة التي يعيشها الإنسان العربي (المرأة / الرجل) ضمن فتنة كبرى، تهدر فيها الحقوق، وتزيد المجاهرة بالقمع والإقصاء، والغواية. على نحو يعكس مستوى التجريب الذي نهضت به الرواية في مساراته ومناويله الكاشفة عن عالمها الروائي، وقد أفلحت-إلى حد كبير-في معالجة منظومة متكاملة من القيم الدينية والإنسانية والعلاقات الاجتماعية والثقافية؛ فأتقنت لعبتها الرمزية بأسلوب مدهش، وطريقة ساحرة، تجمع بين صورة المدرك وصورة المتخيل في ثلاثة مستويات، هي: العتبات، والصراع، واللغة السردية.